الاشكَالِياتُ الدستُوريّة للنظَامِ الفدرَاليّ في العراق -دراسة تحليلية مقارنة -

المؤلفون

  • أ.د.شورش حسن عمر كلية القانون/ جامعة السليمانية
  • أ.م. كاروان اورحمان أسماعيل جامعة التنمية البشرية / السليمانية

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0090289

الملخص

     إنَّ الدولة الفدرالية تقوم على بعض الأسس والمبادئ الأساسيّة التي تتحقق للأقـاليم بواسطتها المساهمة الفاعلة في مؤسسات الحكومة الفدرالية، ويتوقف على  حماية هذه الأسس والمبادئ نجاح الدولة الفدرالية أو انهيارها.

   وحاولنا في هذا البحث دراسة تلك الأسس والمبادئ التي يكون لها أثر كبير في ازدهار النظام الفدرالي وتقدمه، منها، بناء الدولة الفدرالية على أقـاليم عدّة محددة المعالم، وتوزيع الاختصاصات الدستورية بين مستويي الحكم الفدرالي والإقليمي بوضوح وتحديد، ووجود مؤسسات فدرالية كالمجلس التشريعي الأعلى والمحكمة الفدرالية العليا، ومن ثمّ قيام هذه الدولة بشكل طوعي بناء على رغبة مكوناتها المختلفة, وقد بينا في هذا البحث الثغرات وحالات القصور الموجود في دستور جمهورية العراق لسنة 2005 فيما يخصّ تنظيم تلك الأسس والمبادئ الأساسيّة , وهذا الأمر  ينتج عنه مشاكل ومخاطر كثيرة فيما يتعلّق بالنسبة لمستقبل التجربة الفدرالية العراقية.

   وتوصلنا في نهاية البحث إلى جملة من النتائج والمقترحات، ان الاخذ بها والعمل بمقتضاها  تصب نحو تطوير وتقدم الفدرالية العراقية، وبعكسه سوف يكون الفشل والانهيار نصيب هذه التجربة الفتية مستقبلا.

التنزيلات

منشور

12-08-2023

كيفية الاقتباس

أ.د.شورش حسن عمر, & أ.م. كاروان اورحمان أسماعيل. (2023). الاشكَالِياتُ الدستُوريّة للنظَامِ الفدرَاليّ في العراق -دراسة تحليلية مقارنة -. مجلة المعهد, (9), 289–324. https://doi.org/10.61353/ma.0090289

إصدار

القسم

المقالات