الاستجوابُ تحتَ تأثِيرِ التنوِيمِ المغْنَاطِيسيّ وأثرهُ في حريّة المتهمِ "بحث مقارن"

المؤلفون

  • ا.م.د مبدر الويس معد العلمين للدراسات العليا

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0100617

الملخص

إنَّ التشريع ساير رأي الفقه والقضاء المقارن؛ وذلك بمنع استخدام التنويم المغناطيسي في التحقيق , ففي ألمانيا الاتحـادية يمنع قانون الإجراءات الجنائية أي وسيلة تقيّـد حرية المتهم عن طريق الإجهاد , أو التعذيب , أو التنويم المغناطيسي , وفي الاتحـاد السوفيتي يمنع قانون العقوبات استخدام التنويم المغناطيسي في التحقيق , وفي إيطاليا أحظر تشريع عام 1930 استخدام التنويم المغناطيسي في التحقيق للحصول على اعتراف المتهم , وفي الأرجنتين يرى قانون العقوبات أنَّ استخدام التنويم المغناطيسي يعـدّ نوعاً من أنواع العنف الذي يعاقب عليه القانون .

وفي رأينا : أنَّ استخدام التنويم المغناطيسي في التحقيق مع المتهم للحصول على اعترافات , يعدّ عملاً غير مشروع ؛ لأنَّـه يفقد الإنسان حريته وإرادته , ويدلي المتهم بمعلومات عن طريق الإيحاء الذي يمارسه المنوّم ؛ لذلك تحرم الدول كافة استخدام التنويم المغناطيسي في التحقيق ؛ فهو يشكل قيداً على إرادة المتهم ؛ لذلك فـإنَّ دول العالم كافة شرّعت القوانين التي تمنع استخدام هذا النوع في التحقيق مع المتهم , ولاسيما الدول ذات النظم القانونية المتحضرة ؛ لذلك فـإنَّ استجواب المتهم بواسطة التنويم المغناطيسي للحصول على الاعتراف ترفضه المحاكم جملة وتفصيلاً , فهو محظور استخدامه فقهاً وقضاءً وتشريعاً .

التنزيلات

منشور

05-01-2024

كيفية الاقتباس

ا.م.د مبدر الويس. (2024). الاستجوابُ تحتَ تأثِيرِ التنوِيمِ المغْنَاطِيسيّ وأثرهُ في حريّة المتهمِ "بحث مقارن" . مجلة المعهد, (10), 617–626. https://doi.org/10.61353/ma.0100617

إصدار

القسم

قراءات قانونية