الحماية القانونية للمستهلك من مضار الذكاء الاصطناعي
DOI:
https://doi.org/10.61353/ma.0200169الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، المستهلك، المسؤولية المدنيةالملخص
ان استخدام برامج الذكاء الاصطناعي، في العديد من المجالآت يثير العديد من الصعوبات، لا سيما في مجال المسؤولية عن أعمال هذه البرامج ومدى ملائمة التشريعات الحالية، ومدى قدرتها على استيعاب الخصائص الفريدة لهذه التقنية. فتسعى هذه الدراسة إلى مناقشة التحديات السلبية للذكاء الاصطناعي الحالية، أو التي يمكن أن تثور في المستقبل ومدى تأثيرها على المستهلك في ظل تزايد التجارة الإلكترونية؛ نتيجة لثورة رقمية مست كل ميادين حياة الافراد وبنيت على تقنية معلوماتية، خلفها تقدم في التكنولوجيا واستعمال الخوارزميات وأساليب الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى تداعيات مهمة على قانون حماية المستهلك، لذا ينبغي على المشرع مراعاتها عن طريق تعديل القوانين ذات العلاقة؛ فقد أحدث التحول الرقمي حقبة جديدة من الآتصال والابتكار، مما أدى إلى إعادة تشكيل سلوك المستهلكين واستراتيجيات الأعمال في مختلف الصناعات، هذا التطور السريع للتقنيات الرقمية أدى إلى تغيير جذري في طريق عمل الشركات وآلية تفاعل المستهلكين مع المنتجات والخدمات، وسنبين التأثير المتعدد الأوجه للتحول الرقمي على سلوك المستهلك.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.