توزِيعُ الاختصاصَاتِ المَاليّةِ فِي دولةِ الاتحاد المركَزِيّ (الفيدرالي)

المؤلفون

  • م.د. قتادة صالح الصالح جامعة ذي قار / كلية القانون

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0090457

الملخص

تختلف دول الاتحاد المركزي (الفيدرالي) فيما بينها اختلافاً كبيراً من حيث أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فضلاً عن مؤسساتها الدستورية، فقد تكون دولاً صغيرةً , أو كبيرةً , غنيةً أو فقيرةً, متجانسة السكان أو مختلفة السكان, أمّا نظمها السياسية فتختلف تبعاً لطبيعتها التكوينية , فقد تتسم بالديمقراطية الراسخة , أو بدولة حديثة غير مستقرة([i]).

وتتباين الهياكل الداخلية لدول الاتحاد المركزي (الفيدرالي) تباينا كبيراً , فيمكن لهذه الدول أن تضم بين وحدتين إقليميتين إلى أكثر من خمسين وحدة([ii]) , وتتسم بعض دول الاتحاد المركزي (الفيدرالي) بالمركزية الشديدة , إذ تتمركز السلطة بيد الحكومة المركزية (الاتحادية),([iii]) بينما تكون دول أخرى لامركزية تعطي استقلالاً , وحرية تصرف على مدى واسع للدويلات الأعضاء .

ولا تعتمد هذه الدول نظام حكم واحد في طبيعة نظامها السياسي (برلماني , أو رئاسي , أو ملكي , أو جمهوري), وقد تكون بعض هذه الدول مستقرة ومتناغمة بينما تكون الأخرى غير مستقرة ومنقسمة.

 وعلى الرغم من اختلافات دول الاتحاد المركزي ( الفيدرالي ) المتعددة , إلّا أنَّها تتسم بخصائص وعناصر مشتركة تميزها من الأنــواع الأخرى من الدول, فقام الفقه بدراستها واستخلاص العناصر الضرورية والأساسية التي تحكمها وكيفية التوفيق بين عاملين متناقضين هما : عامل الوحدة وعامل الاستقلال , فكثيراً ما يتوقف نجاح تلك الدول واستمرارها على التوفيق بين هذين العاملين , أيّ بين الحاجات والمصالح العامة المشتركة لمجموع شعب دولة الاتحاد المركزي (الفيدرالي), وبين الطموحات والرغبات والمصالح المحلية والاستقلال الذاتي للدويلات الأعضاء ضمن نطاق معين يحدده الدستور الاتحادي.                

التنزيلات

منشور

23-12-2023

كيفية الاقتباس

م.د. قتادة صالح الصالح. (2023). توزِيعُ الاختصاصَاتِ المَاليّةِ فِي دولةِ الاتحاد المركَزِيّ (الفيدرالي). مجلة المعهد, (9), 457–492. https://doi.org/10.61353/ma.0090457

إصدار

القسم

المقالات