توزِيعُ الاختصاصَاتِ المَاليّةِ فِي دولةِ الاتحاد المركَزِيّ (الفيدرالي)
DOI:
https://doi.org/10.61353/ma.0090457Abstract
تختلف دول الاتحاد المركزي (الفيدرالي) فيما بينها اختلافاً كبيراً من حيث أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فضلاً عن مؤسساتها الدستورية، فقد تكون دولاً صغيرةً , أو كبيرةً , غنيةً أو فقيرةً, متجانسة السكان أو مختلفة السكان, أمّا نظمها السياسية فتختلف تبعاً لطبيعتها التكوينية , فقد تتسم بالديمقراطية الراسخة , أو بدولة حديثة غير مستقرة([i]).
وتتباين الهياكل الداخلية لدول الاتحاد المركزي (الفيدرالي) تباينا كبيراً , فيمكن لهذه الدول أن تضم بين وحدتين إقليميتين إلى أكثر من خمسين وحدة([ii]) , وتتسم بعض دول الاتحاد المركزي (الفيدرالي) بالمركزية الشديدة , إذ تتمركز السلطة بيد الحكومة المركزية (الاتحادية),([iii]) بينما تكون دول أخرى لامركزية تعطي استقلالاً , وحرية تصرف على مدى واسع للدويلات الأعضاء .
ولا تعتمد هذه الدول نظام حكم واحد في طبيعة نظامها السياسي (برلماني , أو رئاسي , أو ملكي , أو جمهوري), وقد تكون بعض هذه الدول مستقرة ومتناغمة بينما تكون الأخرى غير مستقرة ومنقسمة.
وعلى الرغم من اختلافات دول الاتحاد المركزي ( الفيدرالي ) المتعددة , إلّا أنَّها تتسم بخصائص وعناصر مشتركة تميزها من الأنــواع الأخرى من الدول, فقام الفقه بدراستها واستخلاص العناصر الضرورية والأساسية التي تحكمها وكيفية التوفيق بين عاملين متناقضين هما : عامل الوحدة وعامل الاستقلال , فكثيراً ما يتوقف نجاح تلك الدول واستمرارها على التوفيق بين هذين العاملين , أيّ بين الحاجات والمصالح العامة المشتركة لمجموع شعب دولة الاتحاد المركزي (الفيدرالي), وبين الطموحات والرغبات والمصالح المحلية والاستقلال الذاتي للدويلات الأعضاء ضمن نطاق معين يحدده الدستور الاتحادي.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.