مسؤولية الطبيب القانونية في حالة مخالفة ضوابط التلقيح (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • أ.د. علي حمزة عسل الخفاجي معهد العلمين للدراسات العليا
  • فاتن خالد سرمك جامعة الكوفة-كلية القانون

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0000123

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية القانونية، التلقيح، مخالفة الضوابط، الجنس

الملخص

بالرغم من الاجتهادات الطبية التي وصل إليها العلم الحديث ومن أجل أيجاد حل لمشكلة العقم ، ابتكر الأطباء عملية لتحقق الأنجاب من دون حدوث الاتصال المباشر المعروف بين الزوجين، فالتلقيح الإنجابي يعد من أهم الطرق المستحدثة لاستمرار النسل، وتتم هذه العملية وفقاً لطريقتين في كلاهما الزوجة هي الأساس لقيام عملية التلقيح وهما ( التلقيح الإنجابي الداخلي والخارجي)، وبذلك يثار تساؤل مهم حول المسؤولية المترتبة على الطبيب في حاله مخالفته شروط العمل الطبي الجراحي ؟ إذا علمنا إنّ الطبيب لا تقتصر مسؤوليته في عملية التلقيح الإنجابي على إطار العلاقة الزوجية فحسب، بل يتعدى ذلك الى خارج إطار العلاقة بوجود طرف ثالث قد يعلم به الزوجان أو يجهلانه، والى ما يتعلق بالصور الحديثة للإنجاب ، ولا يمكننا دراسة عملية التلقيح الانجابي بمعزل عن الظروف التي تحيط بها، فبالرغم من استخدام هذه التقنية بصوره متسارعة، إلا أنّه لا وجود لقانون يضع اطاراً خاصاً يجيبنا عن التساؤلات المتعلقة بضوابط التلقيح ومشروعية أساليبه وكيفية إجراء مثل هكذا عمليات، والمسؤولية التي تقع على الطبيب الذي يجري عمليات التلقيح لاسيما مع ارتفاع نسبة العقم فقد اثارت جميع هذه الاسباب عدة مشاكل عديدة تحتاج الى مبررات شرعية، ومقتضيات قانونية لإيجاد حلول لازمة لها.

In order to find a solution to the problem of the contract, doctors devised a process to verify reproduction without the direct contact known between the couple. Reproductive vaccination is one of the most important methods of continuous birth. This process is performed according to two methods. The procedure of vaccination (internal and external reproductive vaccination) raises a question about the responsibility of the doctor in case of contravening the conditions of medical honey surgery. If we know that the doctor has no limited responsibility in the process of reproductive file on the marital relationship but beyond the framework of the relationship in the event of the presence of a third part they might or might not know as with regard to the images of the time of childbearing. We cannot study the process of reproductive vaccination independently of the circumstance especially with the high incidence of infertility he answered. All of these reasons have referred to several modern problems that need to be addressed, and legal requirements to find the necessary solutions.

التنزيلات

منشور

04-08-2023

كيفية الاقتباس

الخفاجي أ. ع. ح. ع., & سرمك ف. خ. (2023). مسؤولية الطبيب القانونية في حالة مخالفة ضوابط التلقيح (دراسة مقارنة). مجلة المعهد, (1(0), 123–140. https://doi.org/10.61353/ma.0000123

إصدار

القسم

المقالات