مفهوم السلطة عند ابن خلدون

المؤلفون

  • ا۰د غانم محمد صالح معد العلمين للدراسات العليا

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0020395

الملخص

تعرف السلطة بأنَّـها القدرة التي تمارس على وفق القيم المعمول بها في المجتمع، وتعمل على تحقيق الفكرة المتوخاة من تنظيم المجتمع ,  إنَّها بإيجاز، القدرة المرتبطة لتحقيق غاية مجتمعية. وهذه القدرة هي أولاً قدرة شرعية، لأنَّ أعضاء المجتمع يتقبلونها ويعترفون بها على أساس أن وجودها ضروري للمجتمع , وهي ثانياً قدرة سياسية ، لأنَّ غايتها مرتبطة بالمجتمع ككل , وليس بالعلاقات الفردية القائمة بين فردين أو أكثر فيه، أو بالعلاقات القائمة داخل الجماعات (الثانوية) التي يتكون منها المجتمع الكلي. وهذه القدرة، بشقيها الشرعي والسياسي، هي السلطة السياسية(1).

        وقد تناول ابن خلدون الظاهرة السياسية بالقدر وفي الحدود التي تلزمه بها طبيعة الدراسة التي كان يريد صياغتها: فهو يتناول ظاهرة السلطة , ولكن ليس في ذاتها , وإنّـما بوصفها إحدى خصائص الجماعة المنظمة (الدولة) وهو بهذا يتأثر بعلم الاجتماع ، ومن دون أن يتناول فلسفة السياسة مباشرة , فإحاطته بالظاهرة الاجتماعية تقتضي منه دراستها من نواحٍ متعددة: اقتصادية، سياسية، عقيدية , هكذا يصبح تناول المادة السياسية على وفق هذا المنطلق هو تناول للمادة الاجتماعية وقد تبلورت حول السلطة(2).

فالمادة السياسية هنا تصبح هي الحقيقة الكلية (الماكروكوزمية Macro) التي تتكون من جزيئاتها المادة الاجتماعية , وهذه الأخيرة هي مجموعة من الحقائق الجزئية (المايكروكوزمية Micro) التي تتكون منها الحقيقة الكلية وهي المادة السياسية.

التنزيلات

منشور

04-08-2023

كيفية الاقتباس

ا۰د غانم محمد صالح. (2023). مفهوم السلطة عند ابن خلدون . مجلة المعهد, (2), 395–410. https://doi.org/10.61353/ma.0020395

إصدار

القسم

قراءات سياسية