أساليب الدعاية الإسرائيلية في تغريدات (افيخاي ادرعي) على منصة (X) أثناء عملية (طُوفان الأقصى) - دراسة تحليلية

المؤلفون

  • أ.د. أحمد عبد المجيد معهد العلمين للدراسات العليا
  • م. حنين سعد سلمان كلية الاعلام – جامعة تكريت

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0150031

الملخص

حاولت إسرائيل توظيف عدد من المنصات من أجل بث دعايتها أثناء عملية طوفان الأقصى واستخدمت عدد من الأساليب الدعائية من أجل إيصال رسالتها، وهذا الأمر كان واضحاً في تغريدات (أفيخاي أدرعي) المتحدث الرسمي باسم جيش الدفاع على منصة X، إذ سعى إلى تضليل الرأي العام عن طريق تشويه الحقائق وتسويغ الكثير من الأفعال ومحاولة شيطنة الطرف الآخر. وبهذه الدراسة سعينا إلى الإجابة على التساؤل الاتي: ما أساليب الدعاية الإسرائيلية الموظفة في تغريدات (افيخاي ادرعي) على موقع X أثناء عملية (طوفان الاقصى)؟. وتم استخدام (استمارة تحليل المضمون) من معرفة الأساليب استخدمها (افيخاي ادرعي) في تغريداته، وبناءً على ذلك توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها:

  1. حصول فئة (أسلوب إطلاق التسميات) على المرتبة الأولى، إذ بينت نتائج الدراسة استخدام (افيخاي ادرعي) لعدد من التسميات التي وصف بها (حركة حماس وقادتها) ومن أبرزها (حماس الارهابية)، و(دواعش حماس)، (المخربين)، (العاروري زعيم داعش)، و(حماس هي داعش)، و(حماس الداعشية)، ونلاحظ أنه حاول بعدد كبير من التغريدات تشبيه الحركة (بتنظيم داعش الإرهابي) حتى أنه نشر صورة لعلم داعش مدعياً أن جنود الاحتلال وجدوه بين عتاد (حركة حماس).
  2. حصلت فئة (أسلوب استعراض القوة او التهديد بالقوة) على المرتبة الثانية، ففي كثير من التغريدات استعرض قوة (اسرائيل)، وكمية الغرات التي تم شنها على قطاع غزة، حتى انه في كثير من التغريدات كان يوضح تعاون بعض الجهات مثل (جهاز الشاباك)، فضلاً عن (هيئة الاستخبارات)، و(جيش الدفاع) في استهداف جهات معينة وشخصيات محددة.

التنزيلات

منشور

30-01-2024

كيفية الاقتباس

أ.د. أحمد عبد المجيد, & م. حنين سعد سلمان. (2024). أساليب الدعاية الإسرائيلية في تغريدات (افيخاي ادرعي) على منصة (X) أثناء عملية (طُوفان الأقصى) - دراسة تحليلية. مجلة المعهد, (15), 31–50. https://doi.org/10.61353/ma.0150031

إصدار

القسم

المقالات