الدبلوماسية الشعبية الأمريكية: تراجع السمعة والصورة
DOI:
https://doi.org/10.61353/ma.0020105الكلمات المفتاحية:
الدبلوماسية، الدبلوماسية الشعبية، الدبلوماسية الشعبية الحديثة، إدارة السمعةالملخص
يتناول البحث مفهوم الدبلوماسية الشعبية في مقاربتها المتنوعة، والمناهج المختلفة لفهم مدلولاتها، والاتجاهات المعاصرة لتطورها. والسؤال الذي يمكن طرحه هو، هل باستطاعة الدبلوماسية الشعبية الحديثة تحقيق النجاح في إدارة السمعة وتحسين صورة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق باستخدام استراتيجية الاتصال، بعد أخفقت الدبلوماسية التقليدية والأسلوب المعتمد على الدعاية في أحداث تأثير إيجابي في العراق والبيئة الإقليمية المحيطة؟
وفي تطبيقات للدبلوماسية الشعبية الأمريكية، استخدمت البعثات الدبلوماسية الأمريكية في العراق ودول المنطقة وسائل مختلفة في السعي لتحقيق التأثير المجتمعي. وقد توصل البحث إلى نتائج متباينة ، منها ما أشر تحقيق نجاحات ، كالحالة مع برنامج "فولبرايت"، وفرص الحصول على المنح الدراسية الجامعية الأولية والعليا ، ودعوات حضور ورش العمل والمؤتمرات ، والمشاركة في المنتديات العلمية، فيما أخفقت في تحقيق التأثير المطلوب في تأمين الاتصالات مع شعوب المنطقة عبر قنوات الإعلام الأمريكية، كما حصل في أداء القناة الفضائية (الحرة ، الحرة عراق)، و (راديو "ساوا") .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.