النظامُ العالميّ ومستقبلُ العلاقاتِ الدوليةِ بعدَ فيروس كورُونا

المؤلفون

  • أ.م. د عبدالأمير عبدالحسن إبراهيم معد العلمين للدراسات العليا

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0030123

الكلمات المفتاحية:

فيروس كرونا، جائحة كرونا، النيوليبرالية، العولمة، شكل النظام العالي

الملخص

اوجدت جائحة كورونا متغيرات في العلاقات الدولية كان لها آثار جيوسياسية وجيوستراتيجية شكلت أزمة عالمية كانت من العمق والتأثير هددت النظام السياسي العالمي بإعادة التشكيل.

  لقد بدأت الأزمة بمحركين أساسين اقتصادي وصحي، واتسعت مديات تأثيرها لاحقاً لتطال ميادين أخرى أدت إلى أدخلت العالم في منظومة متناقضة، أمّا الصحة والعمل على تقليل عدد الضحايا، واللجوء إلى خيار الإغلاق، وما يترتب عليه من انكماش اقتصادي قد يلحقه كساد اقتصادي، أو أن تعالج الأزمة في إطار تعاون وتنسيق دوليين.   وإذا كانت الدول في بداية انتشار الجائحة قد منحت العامل الصحي الأولية واتجهت نحو الإغلاق، فإنَّ الآثار الاقتصادية التي هددت بالدخول في أزمة كساد عالمي، قد جعلها تعيد النظر في حساباتها، والانتقال نحو الإغلاق الجزئي أولاً، ثم الانفتاح لاحقاً والتعايش مع الجائحة واعتماد إجراءات الوقاية الصحية الشخصية والتباعد الاجتماعي، والتفكير بالتحرك لتفعيل درجة من العولمة الاقتصادية والعولمة البيئية، يدعمها إدراك بعجز أيّ دولة عن حلّ أزمات عالمية بالعمل منفردة.

التنزيلات

منشور

04-08-2023

كيفية الاقتباس

إبراهيم أ. د. ع. ع. (2023). النظامُ العالميّ ومستقبلُ العلاقاتِ الدوليةِ بعدَ فيروس كورُونا. مجلة المعهد, (3), 123–140. https://doi.org/10.61353/ma.0030123

إصدار

القسم

المقالات