فاعلية المؤسسات الأكاديمية في مكافحة الفكر المتطرف في العراق بعد عام 2017

المؤلفون

  • م.د. مريم محمد حسين جامعة النهرين / كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0200189

الكلمات المفتاحية:

التطرف، الإرهاب، المؤسسات الأكاديمية، الجامعات، الطلبة

الملخص

تؤدي المؤسسات الأكاديمية دوراً كبيراً ومهماً في مواجهة الأفكار المتطرفة للتنظيمات الإرهابية التي أخذت تنشر معتقداتها وأفكارها الهدامة بين صفوف الشباب، ولم تعد المؤسسات الأكاديمية معنية بمنح الشهادات العلمية في ظِل اجتياح موجات التطرف للعالم، بل أصبحت مطالبة بأن تكون أساساً لبناء الإنسان المنتمي لوطنه والمؤمن بقضايا أمته والمسلح بالعلم والثقافة والمعرفة لكي يصد بها كل ما من شأنه النيل من المجتمعات الآمنة.، يعد التطرف ظاهرة فكرية تؤثر على البيئة الأمنية من الناحية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية وفضلًا عن الخطورة التي تولدها في المجتمع والآثار السلبية التي تؤثر على الأفراد بشكل عام والطلبة بشكل خاص، لذا فأن دور المؤسسات الأكاديمية مهم في كل دولة من أجل توعية الطلبة بمختلف اعمارهم على السلوكيات الصحيحة ومساعدتهم في التخلص من الأفكار المتطرفة وتأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر بحسب تعاليم الإسلام والسنة النبوية، فأن تفعيل دور المؤسسات الأكاديمية في مكافحة الإرهاب اليوم أصبح واضحاً بفعل التطورات التي حصلت التي ظهرت فيها القدرة على التأثير في الآخرين بعيداً عن الأجهزة الأمنية.

التنزيلات

منشور

18-06-2025

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

فاعلية المؤسسات الأكاديمية في مكافحة الفكر المتطرف في العراق بعد عام 2017. (2025). مجلة المعهد, 20, 202-189. https://doi.org/10.61353/ma.0200189

المؤلفات المشابهة

11-20 من 34

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.