التفاعل بين فشل الدولة والجهات غير الحكومية العنيفة

المؤلفون

  • م. د. نبيل اشرف أنور جامعة الفرات الاوسط التقنية الوسطى
  • م.م. هاني عبدالله عمران جامعة الفرات الاوسط التقنية الوسطى
  • م.م. قاسم ماضي حمزة جامعة الفرات الاوسط التقنية الوسطى

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0020251

الكلمات المفتاحية:

الدولة، الفاشلة، الفاعلون الدوليون، الجهات غير الحكومية غير العنيفة، الجهات غير الحكومية العنيفة

الملخص

منذ الربع الأخير من القرن العشرين ، لوحظ الصعود المضطرد ، لتطور الجهات غير الحكومية العنيفة (VNSAs) ، فيما يتعلق بقدرتها السياسية والاجتماعية والعسكرية، فقـد حققت هذه الجهات زيادة كبيرة في نسبة الانتصارات على حساب السلطات الحاكمة التي تفوقهم قوة ، وعجز السلطات الحاكمة عن إلحـاق الهزيمة بهذه الجهات العنيفة الأضعف منهم ، ويعــــدّ هذا تغيرا في الانماط التاريخية، وأهـم هذه الأنماط ، هو احتكار الدولة لوسائل العنف، إذ أصبحت هذه الجهات تمتلك هذه الوسائل , وأصبحت قادرة على أن تلحق الهزيمة بالدولة، وهناك  كثير من التفسيرات للأسـباب التي مكنت الجهات العنيفة الضعيفة من إلحـاق الهزيمة بقوة الدول التي تفوق قوتهم، أو الصمود في وجهها.

وعليه تناولت هذه الدراسة التفاعل بين فشل الدولة والجهات غير الحكومية العنيفة، بمبحثين خصص الأول لمفهوم الدولة الفاشلة، وأسـباب فشل الدولة ونتائجه ، أمَّـا المبحث الثاني فقد بينت الدراسة فيه مفهوم الجهات غير الحكومية العنيفة وعلاقتها بفشل الدولة.

التنزيلات

منشور

04-08-2023

كيفية الاقتباس

أنور م. د. ن. ا., عمران م. ه. ع., & حمزة م. ق. م. (2023). التفاعل بين فشل الدولة والجهات غير الحكومية العنيفة. مجلة المعهد, (2), 251–284. https://doi.org/10.61353/ma.0020251

إصدار

القسم

المقالات