The Role of Formal and Informal Iraqi Institutions in Consolidating the Values of Democracy Post 2003
DOI:
https://doi.org/10.61353/ma.0150069الكلمات المفتاحية:
الديمقراطية، التحول الديمقراطي، المؤسسات التعليمية، الأحزاب السياسيةالملخص
إن أساس الديمقراطية هو الايمان بمبادئها وقيمها كحزمة واحدة من دون المساس بمبدأ أو قيمة على حساب أخرى. ولا يكفي أن تقدم الديمقراطية جاهزة من دون الأخذ بعين الإعتبار إمكانية تطبيقها من عدمه. ولا يمكن اعتبار أي مجتمع ديمقراطيا ويمارس حقوقه على أرض الواقع إلا إذا كانت مؤسساته التعليمية وأحزابه السياسية قادرة على إعداد مواطنين حقيقيين. إذ يتوجب على المؤسسات التعليمية أن تعتمد على فلسفة تحدد العلاقة بين المعلم والمتعلم وطريقة تطبيقها وممارستها. لذلك، ينبغي أن يرتكز التعليم في العراق على أسس جديدة وحديثة تحاكي متطلبات المرحلة الحالية.أما بالنسبة للمؤسسات السياسية غير الرسمية في العراق، وبفعل التغيير الذي حدث في عام 2003 وما نتج عنه من استحقاقات للمرحلة الجديدة، فإن التحول الديمقراطي يتطلب وجود أحزاب سياسية فاعلة تهيئ لرأي عام ومجتمع مستنير قادر على المساهمة في تنشيط البيئة السياسية الجديدة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.