السيد محمد بحر العلوم من رواد الاعتدال الديني والسياسي

المؤلفون

  • ليث عصام العبيدي جامعة بغداد/ مركز احياء التراث العلمي العربي

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0110619

الكلمات المفتاحية:

السيد محمد بحر العلوم، الاعتدال الديني، الاعتدال السياسي، الفتاوى الدينية

الملخص

تشكل دراسة الرؤية الفكرية الدينية والسياسية للشخصيات أهمية ملحة في الوقت الراهن وعلى واقعنا المعاصر، كونها تمتلك وعياً سياسياً له الأثر البالغ في حركة المجتمع. بعد أن كان مجرد التطرق إلى هذه الشخصيات ومحاولة قراءة نتاجاتها فيه الكثير من المجازفة والمخاطرة في ظل نظام (البعث).

كان للفتاوى الدينية والمواقف السياسية والرؤى الفكرية لمراجع وعلماء الدين في النجف الأشرف الاثر الداعم للاعتدال الديني والسياسي، عبر المساندة الفاعلة للمرجعية الدينية بعلمائها ورموزها للمجتمع، ومن بينها أسرة (آل بحر العلوم) التي كانت لها إسهامات بارزة عبر التاريخ، في النشاط الوطني المعتدل.

وقد بدا ذلك واضحاً في تاريخ العراق الحديث والمعاصر، وقد تبنى ذلك عدد من العلماء الأعلام من أمثال (المجدد الشيرازي الكبير، والشيخ محمد تقي الشيرازي، الشيخ محمد حسين النائيني، السيد محمد سعيد الحبوبي، السيد محمد علي بحر العلوم، الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء)، وكذلك الإمام السيد محسن الحكيم وأنجاله، والشيخ محمد رضا المظفر، والسيد محمد باقر الصدر، والسيد محمد بحر العلوم وآخرين.

التنزيلات

منشور

12-08-2023

كيفية الاقتباس

ليث عصام العبيدي. (2023). السيد محمد بحر العلوم من رواد الاعتدال الديني والسياسي . مجلة المعهد, (11), 619–640. https://doi.org/10.61353/ma.0110619

إصدار

القسم

المقالات