إشكالية الاختصاص المشترك في إعلان الحرب بين طرفي السلطة التنفيذية وفقاً لدستور العراق لعام 2005 "دراسة مقارنة "
DOI:
https://doi.org/10.61353/ma.0140291الكلمات المفتاحية:
الدستور، التنظيم الدستوري، الحرب، إعلان الحرب، الاختصاص، السلطة التنفيذيةالملخص
تناولت دراسة البحث في الاختصاص المشترك في إعلان الحرب بين طرفي السلطة التنفيذية وفقاً لدستور العراق لسنة 2005، وتمَّ التطرق إلى مفهوم إعلان الحرب، بتعريف الحرب وتحديد متى تكون الحرب مشروعة، وتمَّ تعريف إعلان الحرب والضرورة من إعلان الحرب، وبيان الأساس القانوني لإعلان الحرب سواء كان على الصعيد الدولي أم على الصعيد الداخلي اومن حيث الدساتير الوطنية، بعدها تم تناول التنظيم الدستوري لاختصاص إعلان الحرب من خلال المقارنة بين دساتير كل من (بريطانيا وجمهورية مصر العربية ولبنان)، ودستور جمهورية العراق لسنة 2005، وتمّ التّوصل إلى أنَّ الدستور العراقي انفرد عن بقية الدساتير المقارنة في إشراكه لرأسي السلطة التنفيذية في تقديم الطلب، إذ إنَّ دساتير الدول عادةً ما تمنح الطلب في إعلان الحرب للقائد العام للقوات المسلحة ( رئيس الوزراء)، لكونه من بيده زمام الأمور، وصاحب كلمة الفصل في تحريكها، فضلاً عن ذلك، إنَّه مطلعٌ على أحوال هذه القوات، ومدى جاهزيتها واستعدادها لمثل هذه المهمة الخطرة، وأنَّه هو من يتحمل المسؤولية الكاملة عن تصرفاتها، ولم يعالج المشرع الدستوري العراقي هذا الموضوع بشكل يتلاءم، مع عَدّ الحرب من حالات تطبيق الظروف الاستثنائية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.