الرأي العام ودوره في ضمان شرعية السلطة

المؤلفون

  • م. رشا ظافر محي الدين عبد رضا جامعة النهرين/ كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.61353/ma.0020357

الكلمات المفتاحية:

الرأي العام، السلطة، الشرعية الدستورية، الشرعية السياسية، الدستور، الضمانات الدستورية

الملخص

يعد الرأي العام من المواضيع المهمة في الوقت الحاضر، والذي يكون له الدور الكبير في مدى تحقيق الضمان الاساسي والحقيقي لشرعية تصرفات السلطة السياسية  داخل الدولة بصورة عامة والمشاركة السياسية للأفراد بصورة خاصة على اعتبار انهم يمثلون الرأي العام داخل المجتمع أو المواضيع الاخرى التي تبحث في الاتصال والاجتماع السياسي والرأي العام عموما، وكذلك الادبيات المتعلقة بنظام الحكم وقد تزايد الاهتمام بالرأي العام في الدراسات المعاصرة نتيجة لثورة المعلومات وتقنيات الاتصال التي تمنح فرصا للرأي العام في الحياة السياسية المعاصرة وبالأخص علاقته بشرعية السلطة.

      كما أن الرأي العام يجب أن تكون له المساحة الجيدة والكبيرة لكي يقوم بدوره في تحديد وتشخيص الأحداث التي تجري داخل الدولة ويكون هو المحرك الأساسي لضمان الشرعية الدستورية بمعنى أن يكون له دور معين في مدى تطبيق السلطات الثلاث في الدولة أي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية للمواد التي تخصها والتي يتضمنها الدستور بحيث لا تمس حقوق الافراد وحرياتهم.

التنزيلات

منشور

04-08-2023

كيفية الاقتباس

عبد رضا م. ر. ظ. م. ا. (2023). الرأي العام ودوره في ضمان شرعية السلطة. مجلة المعهد, (2), 357–394. https://doi.org/10.61353/ma.0020357

إصدار

القسم

المقالات